Thursday, May 31, 2007

انتخاب أمين عمان و الأقاليم...و رئيس الوزراء A Vision for Jordan

لماذا لا يتم انتخاب أمين عمان من قبل العمانيين؟؟
و كذا يجب أن يتم انتخاب "عمدة" للأقاليم. الهدف هو ايجاد نوع من التنافس بين عمان و المناطق الأخرى في المملكة، فلا يمكن أن تبقى التنمية في عمان دونا عن مناطق المملكة الأخرى
سيكون الأمين أو العمدة مسؤولا عن جذب الاستثمارات الى منطقته. سيكون مسؤولا عن جمع الدعم لبناء مستشفيات و مدارس و جامعات لأبناء منطقته. سيكون مسؤولا عن نسبة البطالة في منطقته، سيكون مسؤولا عن الأمية و المتعلمين و عن نسبة مقاعد الدراسة سواء المدرسية ام الجامعية مقارنة بعدد سكان الاقليم.
وجود عدة أقاليم و عدة أمناء سيخلق روحا تنافسية بين حكامها و الأهم من ذلك أنه سيخلق ورقة ضغط بيد سكان الأقاليم على العمدة عند المقارنة بين المشاريع و التطورات التي حصلت في اقليمهم مقارنة بالأقاليم الأخرى.

؛

هكذا سيتم تقسيم و مواجهة مشاكل الوطن على مستوى أصغر من الوطن ككل ، مما سيساعد على مواجهتها و ايجاد الحلول الماسبة لها بشكل أفضل. و في نهاية الأمر سنجد تحسنا في جميع المستويات على مستوى الوطن ككل.

؛
يتم انتخاب العمدة لمدة سنتين في بادئ الأمر و يجدد له لمرة واحدة حتى يتم تعويد الناس على الفكرة من حيث المبدأ و الانتخاب، ثم تصبح المدة أربع سنوات تجدد لمرة واحدة. عندها لن ينتخب الناس النواب كنواب خدمات و عطوات و جاهات ’ بل سيتم انتخابهم على أساس برنامجهم النتخابي و مدى تنفيذهم له، سيتم انتخابهم ليكونوا سلطة تشريعية.

؛
حينها سيألف الناس الفكرة و سيصبح هناك أرض صلبة تسمح البدء بانتخاب رئيس الوزراء حيث أنه ما زال هنالك من يشكك في و عي المواطن الأردني و في قدرته غلى ممارسة الديمقراطية و على الانتخاب

؛

بالطبع يجب أخذ النموذج الايراني من حيث أنه يجب اعلان ثروة الأمناء قبل و بعد فترة سلتطهم لمراقبة الفساد

Labels: , , ,